الصفحات

فوز سوريا على السعوديه الاهداف وملخص المباراة

احدث اجدد واروع واجمل واشيك فوز سوريا على السعوديه الاهداف وملخص المباراة

نجح منتخب سورية في تحقيق أول فوز عربي في المجموعة الثانية لبطولة كأس أمم آسيا لكرة القدم المقامة حالياً في الدوحة، عندما تغلب على نظيره السعودي 2/ 1 في المباراة التي اقيمت بينهما على استاد احمد بن علي بنادي الريان، سجل هدفي سورية عبدالرزاق حسين الأول جاء اثر كرة سددها قوية من خارج منطقة الجزاء ارتطمت باحد مدافعي السعودية وغيرت اتجاهها وسكنت المرمى في الدقيقة 38 من الشوط الأول والثاني بالطريقة نفسها من خارج المنطقة في الدقيقة 63 ولكن الكرة اصطدمت بأحد اللاعبين.
كان المنتخب السوري هو الافضل في معظم فترات المباراة ورغم محاولات المنتخب السعودي الهجومية الشرسة في الشوط الثاني والتي اسفرت عن هدف احرزه تيسير الجاسم برأسية بعيدة المدى في الدقيقة 60، الا ان رجال الروماني تيتا فاليرو حافظوا على النتيجة لتحقق سورية اول فوز آسيوي على السعودية، وقد اجاد فيها لاعب القادسية جهاد الحسين الذي حصل على انذار مع السعودي أحمد عطيف.

تعادل اليابان مع الاردن
وانقذ مدافع منتخب اليابان مايا يوشيدا فريقه من الخسارة امام الاردن عندما ادرك له التعادل 1-1 في الوقت بدل الضائع من المباراة التي اقيمت امس الاحد على ملعب نادي قطر في الدوحة ضمن منافسات المجموعة ذاتها.
وسجل حسن عبد الفتاح هدفا (45)، ومايا يوشيدا (90+2) هدف اليابان.
وكان الاردن في طريقه الى تحقيق اولى مفاجآت البطولة وتدوين اول فوز عربي، لكن المنتخب الياباني كان له رأي آخر ونجح في الحصول على نقطة واحدة.
وكان المنتخب القطري صاحب الضيافة خسر المباراة الافتتاحية امام اوزبكستان صفر-2، وحذا حذوه المنتخب الكويتي بسقوطه امام الصين بالنتيجة ذاتها.
وللمفارقة، فان الاردن الذي يشارك في البطولة القارية للمرة الثانية، لم يخسر حتى الان في خمس مباريات خاضها، ذلك لانه تعادل في اربع مباريات وفاز في واحدة، علما بان خروجه امام اليابان بالذات في ربع نهائي نسخة عام 2004 في الصين لا تعتبر خسارة رسمية في سجلات الاتحاد الاسيوي، لانه سقط بركلات الترجيح.
وتعتبر النتيجة منطقية ذلك لان المنتخب الياباني سيطر على مجريات اللعب تماما، لكنه افتقد الى الهداف الذي يجيد انهاء الهجمات، في حين ان المنتخب الاردني دافع ببسالة عن مرماه الذي تألق بين خشباته الحارس عامر شفيع واستحق عن جدارة حصوله على جائزة افضل لاعب في المباراة.
ويقينا لو تدخل شفيع اكثر من مرة لانقاذ مرماه من اهداف محققة لكان المنتخب الاردني مني بهزيمة قاسية.
طالت فترة جس النبض بين الفريقين وان كانت الدقائق الاولى شهدت تسديدة من ريوشي مايدا الى جانب القائم الايسر لمرمى شفيع (7). ثم طار الاخير لكرة سددها شينجي كاغاوا بطريقة لولبية (22).
وبدأ المنتخب الياباني يضغط من خلال سيطرته على وسط الملعب، وسدد ماكوتو هاسيبي كرة على الطاير من خارج المنطقة تصدى لها شفيع دون ان يلتقطها فتهيأت امام يوشيدا الذي تابعها داخل الشباك لكن الحكم لم يحتسب الهدف بداعي التسلل (25).
فرصة اولى اردنية عندما تبادل عبدالله ديب الكرة مع حسن عبد الفتاح قبل ان يطلق الاخير كرة بيسراه سيطر عليها الحارس الياباني ايجي كاواشيما (33).
وكاد باسم فتحي يفتتح التسجيل للاردن عندما تطاول برأسه لكرة من ركل ركنية مرت الى جانب القائم (38).
وابدع شفيع في التصدي لانفراد كاغاوا به عندما ارتمى يمينا لانقاذ مرماه من هدف اكيد (40).
وقبل نهاية الشوط الاول بدقيقة واحدة سدد كيسوكي هوندا كرة طائشة من ركلة حرة مباشرة.
ونجح المنتخب الاردني في افتتاح التسجيل في الدقيقة الاخيرة عندما وصلت الكرة على مشارف المنطقة لحسن عبد الفتاح فقام بحركة فنية رائعة متخلصا من احد مدافعي اليابان قبل ان يطلق كرة قوية بيسراه اصطدمدت بقدم مدافع ياباني اخر خادعة الحارس.
وكاد المنتخب الاردني يضاعف غلته في مطلع الشوط الثاني عندما رفع عامر ذيب كرة عرضية داخل المنطقة تطاول لها عدي الصيفي برأسه مرت الى جانب القائم الايسر لمرمى الياباني (48).
ومرة اخرى تدخل شفيع لانقاذ مرماه من هدف مؤكد عندما ابعد بقبضتي يده كرة سددها بقوة هوندا من ركلة حرة جانبية (55).
وفي اخطر فرصة على مرمى الاردن في الشوط الثاني راوغ شينجي اوكازاكي مدافع الاردن سليمان السلمان على الجهة اليسرى ومررها عرضية داخل المنطقة قابلها ماكوتو هاسيبي على الطاير الى جانب القائم الايسر لمرمى شفيع (63).
واهدر اوكازاكي فرصة لا تهدر عندما وصلته الكرة داخل المنطقة وهو وحيد امام المرمى لكنه سددها برأسه خارج الخشبات الثلاث (84).
وواصل المنتخب الياباني زحفه نحو المرمى الى ان تمكن من ادراك التعادل عندما طار مايا يوشيدا فوق مدافعي المنتخب الاردني وزرع الكرة برأسه داخل الشباك.
وكاد المنتخب الياباني يخرج فائزا لكن مهاجميه تميزوا بالرعونة والتسرع في الثواني الاخيرة وسط ارتباك الدفاع الاردني.


مباراتان في افتتاح منافسات المجموعة الثالثة

اختبار صعب للبحرين أمام كوريا الجنوبية
... واستراليا مرشحة لتخطي الهند

الدوحة - ا ف ب - يخوض منتخب البحرين صاحب المفاجأة المدوية في عام 2004 اختبارا صعبا اليوم في مواجهة نظيره الكوري الجنوبي على ملعب نادي الغرافة ضمن منافسات المجموعة الثالثة من كأس اسيا لكرة القدم في الدوحة.
وتلعب استراليا مع الهند على ملعب السد في المجموعة ذاتها.
منتخب البحرين في اسيا 2011 ليس هو نفسه في 2004 حين كان ابرز عناصره في عز عطائهم فحققوا انجازا مهما ببلوغ الدور نصف النهائي قبل الخسارة الدراماتيكية امام اليابان واحتلال المركز الرابع.
المشاركة في النهائيات هي الرابعة في تاريخ المنتخب البحريني، ففضلا عن بطولة الصين، تأهل إلى بطولة 1988 في قطر، والنسخة الماضية في 2007 التي أقيمت في أربع دول هي اندونيسيا وفيتنام وتايلند وماليزيا.
خرجت البحرين من الدور الاول عامي 1988 و2007، وفي المرة الاخيرة وقعت مع كوريا الجنوبية ايضا في مجموعة واحدة فتغلبت عليها 2-1، لكنها خسرت امام اندونيسيا 1-2 والسعودية صفر-4.
شهد مستوى منتخب البحرين تراجعا ملحوظا في الاونة الاخيرة فضلا عن عدم استقرار الجهاز الفني، فبعد التشيكي ميلان ماتشالا تولى المهمة النمسوي جوزيف هيكرسبيرغر لفترة قصيرة قبل ان يترك منصبه للعودة الى الوحدة الاماراتي، فاسند الاتحاد البحريني المسؤولية الى سلمان شريدة.قاد شريدة المنتخب البحريني في دورة الخليج العشرين بعدن، لكنه مر بظروف صعبة فودع مبكرا من الدور الأول برصيد نقطة يتيمة من التعادل مع عمان، وتجرع بعدها خسارتين أمام العراق 2-3 والإمارات 1-3.
حاول شريدة ترميم التشكيلة البحرينية للبطولة الآسيوية عبر تدريبات ومباريات ودية لم تكن نتائجها ثابتة، ففاز المنتخب اولا على الاردن 2-1 وتعادل مع اوزبكستان 1-1، ثم خسر امام السعودية صفر-1 وامام كوريا الشمالية صفر-1.
واجه المدرب البحريني صعوبات كبيرة للثبات على تشكيلة معينة اذ ان الاصابات كانت تجبره على اجراء تبديلات مستمرة في معظم المراكز.

ضربة مُوجعة بإصابة سالمين
وشكلت اصابة صانع الالعاب محمد سالمين ضربة موجعة لامال البحرينيين في البطولة خصوصا انه كان ترك فراغا كبيرا في كأس الخليج. وقد تعرض سالمين الى كسر في مشط القدم في لقاء الاردن سيبعده عن النهائيات.
كما غاب عبدالله المرزوقي وسلمان عيسى لفترة في فترة الاعداد بسبب الاصابة، ومشاركة عيسى امام كوريا الجنوبية غير مؤكدة.
يعول شريدة في البطولة على لاعبيه المحترفين الذين افتقدهم في «خليجي 20»، وأبرزهم المهاجم جيسي جون ولاعب الوسط عبدالله عمر والعائد من الإصابة محمود عبدالرحمن «رينغو».
ومن المتوقع أن يعتمد شريدة في البطولة على الحارس محمود منصور، وعبدالله المرزوقي وحسين بابا وعباس عياد وراشد الحوطي وسلمان عيسى وحمد راكع وفوزي عايش وعبدالله عمر وعبدالله فتاي واسماعيل عبداللطيف وجيسي جون.
في المقابل، فان كوريا الجنوبية تعتبر مرشحة بارزة لاحراز اللقب الذي تنتظره منذ اعوام طويلة، فهي توجت بطلة للنسختين الاوليين عامي 1956 و1960 ثم فشلت في رفع الكأس مجددا رغم تألقها في نهائيات كأس العالم.
تشارك كوريا الجنوبية في النهائيات الآسيوية للمرة الثالثة عشرة بعد اعوام 56 و60 و64 و72 و80 و84 و88 و92 و96، و2000 و2004 و2007، في حين انها شاركت في نهائيات كأس العالم 8 مرات اعوام 54 و86 و90 و94 و98 و2002 و2006 و2010، وحققت افضل انجاز آسيوي فيها حتى الان ببلوغها نصف النهائي على ارضها عام 2002 قبل ان تحل رابعة. يعتبر بارك جي سونغ اللاعب الوحيد من الطراز العالمي في صفوف منتخب كوريا الجنوبية، وهو يلعب بانتظام في صفوف مانشستر يونايتد الانكليزي.
والى جانب بارك جي سونغ، بامكان كوريا الجنوبية ان تعول على بارك تشو-يونغ (موناكو الفرنسي) وتشا دو-ري (فرايبورغ الالماني) نجل الاسطورة السابق تشا بوم-كون الذي كان من اوائل الكوريين الذين انتقلوا الى اوروبا وتحديدا الى صفوف اينتراخت فرانكفورت وباير ليفركوزن الالمانيين حيث توج مع الاخير بطلا لكأس الاتحاد الاوروبي عام 1988.
استغنى الاتحاد الكوري الجنوبي عن خدمات المدرب هو جونغ-مون واستعان بمدرب محلي آخر هو تشو كوانغ راي الذي كان لاعبا دوليا في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي قبل ان يحقق نجاحات لافتة على صعيد التدريب في صفوف كلوب سيول حيث قاده الى اللقب المحلي 3 مرات.
وقال تشو «انه شرف لي أن أكون مدربا للمنتخب. لست خائفا من هذه المهمة، لقد عملت كثيرا لأكون قائدا جيدا. سأصنع فريقا يجلب الفرحة للشعب الكوري الجنوبي، وامل ان نتوج باللقب القاري الذي طال انتظاره».

استراليا مرشحة للفوز
وستكون استراليا التي تشارك في البطولة للمرة الثانية منذ انضمامها الى الاتحاد الآسيوي عام 2006، مرشحة فوق العادة لحصد نقاط مباراتها الثلاث عندما تلتقي مع الهند المغمورة اليوم ضمن منافسات المجموعة الثالثة.
ويأمل المنتخب الاسترالي في الذهاب بعيدا في البطولة خلافا لما كانت عليه الحال في باكورة مشاركاته قبل اربع سنوات عندما خرج من الدور ربع النهائي على يد اليابان بعد ان كان مرشحا قويا لاحراز اللقب ويقول اونيل في هذا الصدد «نريد الذهاب ابعد من النسخة الاخيرة، لكن تركيزنا منصب حاليا على المباراة ضد الهند. جميع اللاعبين يتطلعون للمشاركة في هذه البطولة ونملك فرصة كبيرة للتتويج باللقب».
وستكون نسخة قطر 2011 مناسبة جيدة لاستراليا لكي تعوض اخفاقها في باكورة مشاركاتها في البطولة القارية، خصوصا ان الطقس سيلائم لاعبيها كثيرا خلافا لما كانت عليه الحال في الدول الاربع التي استضافت هذه البطولة وهي تايلند وفيتنام واندونيسيا وماليزيا حيث الحرارة مرتفعة وكذلك معدلات الرطوبة ما اثر سلبا على اداء لاعبي «سوكيروس»، وهو لقب المنتخب الاسترالي.

كاهيل : الصراع مفتوح على مصراعيه
في المقابل اعتبر مهاجم ايفرتون الانكليزي تيم كاهيل بان الصراع مفتوح على مصراعيه لاحراز اللقب بين اكثر من منتخب وقال «هناك العديد من المنتخبات القادرة على الفوز باللقب، ويجب ان نحاول قدر الامكان أن نكون في أفضل حالاتنا خلال الدور الأول وسنرى ماذا سيحصل بعد ذلك».
ويؤكد مارك شفارتسر حارس مرمى فولهام الانكليزي بان فريقه تعلم الدرس من البطولة السابقة وقال في هذا الصدد «لقد اصبحنا على دراية أكبر بالكرة الآسيوية ومنتخباتها من خلال مشاركاتنا بالتصفيات الآسيوية والعالمية في السنوات الثلاث الاخيرة، وسنخوض البطولة المقبلة ونحن نعرف الكثير عن المنتخبات المنافسة لنا خلافا لما كانت عليه الحال قبل اربع سنوات عندما خضنا البطولة وكانت مجهولة بالنسبة الينا».
وكان الاتحاد الاسترالي استعان بخبرات المدرب الالماني هولغر اوسييك مساعد القيصر فرانتس بكنباور عندما قاد الاخير منتخب بلاده الى الفوز بكأس العالم 1990.
وحل اوسييك مكان المدرب الهولندي تيم فيربيك الذي استقال من منصبه بعد نهائيات مونديال جنوب افريقيا.
وسيعتمد اوسييك على 19 لاعبا يحترفون خارج استراليا، 12 منهم خاضوا غمار نهائيات مونديال جنوب افريقيا الصيف الماضي.
وتعود الهند للمشاركة في نهائيات كأس اسيا الحالية بعد غياب دام 27 عاما وتحديدا منذ نسخة عام 1984، وقد انتزعت بطاقتها في العرس القاري باحرازها كأس التحدي عام 2008.
والمشاركة هي الثالثة للهند في البطولة القارية بعد عام 1964 عندما حلت وصيفة.
وتعتبر كأس التحدي بطولة للمنتخبات التي لا يسمح لها تصنيفها القاري بالمشاركة في التصفيات، لكنها تشكل فرصة لها لكي تبلغ النهائيات والمشاركة الى جانب صفوة المنتخبات الآسيوية وتكتسب المزيد من الخبرة والاحتكاك.
وما يزيد الامور سوءا بالنسبة الى المنتخب الهندي اصابة هداف الفريق وقائده وافضل لاعب في الهند في السنوات الاخيرة بايتشونغ بوتيا على الرغم من وجود اسمه في اللائحة الرسمية.
وكان المنتخب الهندي عاش افضل فتراته في الخمسينات والستينات عندما توج بذهبية دورة الالعاب الآسيوية عامي 1951 و1962، في حين نال شرف ان يكون اول منتخب آسيوي يبلغ نصف نهائي دورة الالعاب الاولمبية في ملبورن عام 1956.
مجمل القول، بان الهدف الاساسي للهند، هو عدم التعرض لخسائر جسيمة امام المنتخبات الاخرى في المجموعة الثالثة.


«مونديال 2010» مرّ من الدوحة!

عاد مشهد من المشاهد الكارثية التي عرفها مونديال 2010 الى ساحة الاحداث من خلال مباراة الكويت والصين في الجولة الاولى من منافسات الدور الاول لبطولة كأس امم آسيا 2011 في قطر.
بدر المطوع يسدد الكرة، يحاول الحارس الصيني التقاطها بيد أنها تسقط منه وتتجاوز خط المرمى هدفاً صحيحا، بيد ان الحكم لا يحرك لها ساكناً.
مونديال 2010 كان حاضراً أمس من خلال الانكليزي فرانك لامبارد الذي سدد كرة باتجاه مرمى منتخب ألمانيا خلال مباراة الفريقين ضمن الدور الثاني فأصابت عارضة الحارس مانويل نوير ثم ارتطمت بالارض داخل المرمى قبل ان تخرج منه هدفاً صحيحاً كان من شأنه تعديل النتيجة التي كانت تشير حينها الى تقدم الماني 2 - 1.
ومنذ ذلك الحين، تصاعدت الاصوات المطالبة باعتماد التكنولوجيا في البطولات الكبرى على خط المرمى بهدف التأكد مما اذا كانت الكرة تجاوزته ام لا.
السويسري جوزيف بلاتر، رئيس الاتحاد الدولي، وعد في ذلك الحين بدراسة الموضوع في فصل الخريف، بيد ان الشتاء حل قوياً هذه السنة وجمّد الدراسات التي كانت ستؤول الى مساعدة التحكيم، فحرم المطوع أمس من هدف أكيد في مرمى «المارد الصيني».


الجهاز الفني القطري
يرصد «التنين» و«الأزرق»

حرص الجهاز الفني لمنتخب قطر على إرسال أحد أفراده إلى ملعب الغرافة لمتابعة مباراة الصين مع الكويت من أجل متابعة المنتخبين اللذين يلعبان مع العنابي في المجموعة الأولى على أن تكون البداية بالمنتخب الصيني الذي سيلاقيه العنابي بعد غد الأربعاء في الجولة الثانية، وسيقوم عضو الجهاز الفني للعنابي بإعداد تقرير مصحوب «بسي دي» عن اللقاء وسيقوم ميتسو بمتابعة التقرير من أجل الوقوف على حالة المنتخب الصيني الذي يلاقيه العنابي في ثاني مبارياته بالبطولة الآسيوية.
من ناحية أخرى، أصدر الجهاز الفني للعنابي قرارا بمنع اللاعبين من التصريحات حتى إشعار آخر، ويأتي هذا القرار من أجل زيادة التركيز قبل المواجهتين الباقيتين في الدور الأول أمام الصين 12 الجاري والأزرق الكويتي يوم 16 يناير وهما المباراتان اللتان تحددان مصير المنتخب في البطولة بعد خسارة الافتتاح أمام أوزبكستان.


الكوريون الشماليون:
لا نسمع... لا نرى... لا نتكلم !

المنتخب الكوري الشمالي هو المنتخب الوحيد في المجموعة الرابعة الذي لا يتحدث جهازه الفني ولاعبوه مع الإعلام من داخل مقر الإقامة في فندق الشيراتون، وهذا ليس لأن الإعلام يتجاهله بل على العكس فإن الصحف المحلية تأمل في الحصول على تصريحات من البعثة الكورية، ولكن المشكلة التي تواجه الإعلام هي عدم وجود من يتحدث باللغة الإنكليزية بين بعثة كوريا الشمالية، ولهذا هناك صعوبة في التفاهم مع الجهاز الفني ولاعبي المنتخب، هذه الوضعية قد تخدم المنتخب الكوري الشمالي في التركيز الشديد بعيدا عن الإعلام الذي يحرض على متابعة المجموعة الرابعة بكل جدية لأنها من أهم المجموعات في البطولة وأكثر المجموعات قوة في المنافسة.
وأصبح لاعبو كوريا لا يسمعون ولا يرون ولا يتكلمون، ومن ثم يعيشون داخل الفندق في هدوء تام ويمرون من أمام وسائل الإعلام وكأن شيئا لم يحدث، ومن المؤكد أن الإعلام سيحاول البحث عن حلول لهذا الأمر ولو من خلال إيجاد الشخص الذي يتقن اللغة الكورية الشمالية حتى وإن كان ذلك صعبا على أرض الواقع

...

المشاركات الشائعة