الصفحات

الأكل بشراهة لأسابيع يزيد الوزن لسنوات

احدث اجدد واروع واجمل واشيك الأكل بشراهة لأسابيع يزيد الوزن لسنوات




الأكل بشراهة لفترة قصيرة يزيد الوزن لسنوات






ستوكهولم: اكتشف باحثون سويديون في دراسة حديثة نشرت نتائجها في مجلة "التغذية والاستقلاب" أن الأكل الزائد لمدة أربعة أسابيع متتالية فقط يمكن أن يحدث تغيرات في تركيبة الدهون بالجسم قد تدوم لسنوات.


شارك في الدراسة 18 شخصاً من مجموعة شباب يتمتعون جميعهم بصحة جيدة وبأوزان طبيعية، وطلب الباحثون من هؤلاء الشباب الحد من نشاطهم الرياضي وتقليله إلى 5.000 خطوة أو أقل يومياً، وهو نمط حياة ينطبق على من تقل حركتهم أو ينعدم نشاطهم الرياضي، حسبما أوردت صحيفة "الإتحاد" الإماراتية نقلا عن "لوس أنجلوس تايمز".


وطلب من المشاركين زيادة معدل استهلاكهم من السعرات الحرارية بنسبة 70% لمدة أربعة أسابيع متتالية. فنفذ هؤلاء الشباب المطلوب منهم من خلال تناول وجبتين سريعتين يومياً. وقارن الباحثون هذه المجموعة مع مجموعة أخرى من نفس الصنف من الشباب الأصحاء، لكن ممن يراقبون نظامهم الغذائي ولم يغيروه خلال نفس المدة. وظل الباحثون يقيسون وزن جسم كل مشارك من المشاركين في المجموعتين بشكل دوري طيلة سنتين.


ووجد الباحثون أن أوزان الأشخاص الذين تناولوا سعرات حرارية أكثر زادت بمعدل 6.35 كيلوجرام. وكانت هناك فروق كبيرة في الأوزان التي تغيرت لدى كل فرد من أفراد المجموعة، لكن بعد مرور ستة أشهر لم يستعد إلا ثلث المشاركين أوزانهم.


وبعد مرور عام واحد، زادت أوزان أفراد المجموعة الذين أكلوا بشراهة ودون مراقبة بمعدل 1.5 كيلوجرام لكل شخص، بينما لم تتغير أوزان أفراد المجموعة الأخرى الذين حافظوا على نظامهم الغذائي. ولوحظ على أفراد المجموعة كذلك زيادة في نسبة الدهون ومستويات الكوليستيرول، وهو أيضاً ما لم يطرأ على المجموعة الأخرى.


بعد مرور سنتين ونصف، استمرت أوزان أفراد مجموعة الأسابيع الأربعة من الأكل الشره في الزيادة على الرغم من عودتهم إلى نظام أكلهم المراقب ونشاطهم الرياضي، في حين كانت أوزان أفراد المجموعة الأخرى مستقرة.


وخلص الباحثون إلى أن إطلاق الإنسان لعنان بطنه وتناول كميات زائدة من الأكل ولو لفترة قصيرة لا تتجاوز الشهر يسبب زيادة في الوزن قد يطول أمدها، فيصعب على جسمه لسنوات التخلص مما تناوله لأيام.

...

المشاركات الشائعة