الصفحات

المأكولات المفيدة التي تساهم في فقدان الوزن

احدث اجدد واروع واجمل واشيك المأكولات المفيدة التي تساهم في فقدان الوزن

لا يقتصر فقدان الوزن على تخفيف عدد السعرات الحرارية المستهلكة، بل يجب الامتناع لتقديم أفضل أداء له ،وفقاً لاختصاصيى التغذية في المراكز والعيادات الطبية المناط بها متابعة مثل هذه القضية الطبية حول العالم .

 عن تناول مأكولات معيّنة بهدف الحفاظ على نشاط عملية الأيض أثناء استهلاك الأنواع التي تمنح الجسم ما يحتاجه من الطاقة والمغذيّات



خارطة محددة عند شراء المنتجات


لا بدّ من الالتزام بـ (خارطة» محددة عند شراء المنتجات من السوبرماركت. يجد المستهلك معظم ما يحتاج إليه في السوبرماركت في المنطقة المخصصة للثلاجات والمنتجات الطازجة.

ما إن يعرف المرء هذه المعلومة، يسهل عليه انتقاء المشتريات المناسبة. ننصحك بالحدّ من شراء المأكولات المصنّعة، وزيادة استهلاك البروتينات القليلة الدهون، وتناول الكربوهيدرات النشوية في أوقاتٍ معيّنة (يجب أكل الحبوب والبطاطا مثلاً بعد ممارسة الرياضة حصراً، ف

في هذه الحالة، نادراً ما تُخزَّن النشويات على شكل دهون). إذا كان هدفك فقدان الدهون، ننصحك بتناول الخضار الليفية أو الفاكهة مع كل وجبة طعام.



في ما يلي نعرض لائحة من المأكولات المفيدة التي تساهم في فقدان الوزن، وهي تجتمع لتشكّل الخليط الأمثل الذي يجب أن يرد على لائحة التسوّق.


كربوهيدرات نشوية

1 - فاصوليا: غنية بالألياف، تحتوي على كربوهيدرات بطيئة الهضم، ما يحافظ على شعور الشبع لفترةٍ أطول. إنها مناسبة لتحضير جميع أنواع اليخنات.

2 - حبوب الكينوا البيضاء العضوية: نوع من الكربوهيدرات التي تحتوي على نسبة سكر دم منخفضة، ما يعني أنها لن تسبب ارتفاعاً في معدل الأنسولين. كذلك، هي غنيّة بالبروتينات.

3 - الشوفان: غنيّ بالألياف، وتساهم الكربوهيدرات الموجودة فيه في صرف الطاقة بوتيرة بطيئة للحفاظ على شعور الشبع في فترات الصباح.


نباتات فاعلة

4 - السبانخ: يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية ولكنه يمنح شعوراً بالشبع. ويشمل أيضاً حمض الألفا ليبويك الذي يساعد على حرق الدهون.

5 - الطماطم: تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات ونسبة مرتفعة من الفيتامين C الذي يساعد على استعادة النشاط.

6 - البروكولي: يحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف، ما يساهم في إبطاء عملية الهضم وضخّ الطاقة التي يحتاج إليها الجسم.

7 - البصل: غنيّ بالألياف، ما يمنح الجسم الطاقة اللازمة، لكنه يحتوي على نسبة متدنية من السعرات الحرارية. مذاقه حادّ.

8 - البصل الأخضر: يحتوي على نسبة متدنية من الكربوهيدرات ونسبة مرتفعة من المعادن الأساسية.

9 - التوت البرّي: غنيّ بمضادات الأكسدة التي تساهم في استعادة النشاط بعد ممارسة الرياضة.

10 - البرتقال: غنيّ بالفيتامين C الذي يحدّ من تضرّر العضلات، وهو يتمتع بمذاق حلو بما يكفي لإسكات نوبات الشره العابرة التي تصيب من يتّبع حمية غذائية.


دهون مغذية

11 - زيت الزيتون الصافي: أظهرت الأبحاث أنّه يعزز عملية حرق الدهون في المتقدّرات، وهي المنطقة الفاعلة في خلايا الجسم.

12 - الأفوكادو: يُستعمل مكان الزبدة في السندويشات كونه يعزز سلامة جهاز المناعة وتجدد الأنسجة العضلية. كذلك، يحتوي على دهون أحادية عدم الإشباع، ما يعوّض عن تناول الدهون المشبعة.

13 - بذر الكتّان المطحون: مصدر مناسب للألياف، لذا يعطي شعوراً كبيراً بالشبع. مناسب لتحضير المشروبات المخفوقة.

14 - حبوب زيت السمك: إنها طريقة سهلة للحصول على الأوميغا 3 التي تساهم في حرق الدهون.


مصادر بروتينية

15 - صدر الدجاج: قليل الدهون، غني بالبروتينات.

16 - البيض الغني بالأوميغا 3: ثبت أن زيادة جرعة الأوميغا 3 تساعد على حرق الدهون.

17 - لبن خالٍ من الدسم: ليس سرّاً أنّ أنواعاً عدة من الألبان القليلة الدسم تحتوي على كمية خفية من السكر للتعويض عن نقص الدهون.

18 - تونة معلّبة بالماء: بروتين قليل الدهون يحتوي على سعرات حرارية أقل من التونة المنقوعة بالزيت.

19 - زلال البيض: قليل الدهون، يعوّض عن البيضة الكاملة ويفيد في خفق مكوّنات الحلوى.

20 - جبنة قليلة الدسم: بروتين بطيء الهضم يمكن خلطه مع السوائل المخفوقة والحلوى.


مشروبات منحفة

21 - الشاي الأخضر: يحتوي على عناصر تعزز عملية الأيض، وهي موجودة في مادّتي الكافيين والكاتشين اللتين تساهمان في حرق الدهون.

22 - الماء العذب: يجب أن تشكّل المياه الكمية الأكبر من السوائل المستهلكة. ننصح بشرب المياه الباردة لأن الجسم سيصرف الطاقة لتسخينها كي تتوافق مع حرارة الجسم.


...

المشاركات الشائعة